ورشة تدريبية حول الأفلام الإثنوغرافية
آخر موعد لتقديم الطلبات الساعة السادسة مساء الخميس 23 أيلول

 

طلب التسجيل


تعقد إنسانيات، رابطة الأنثروبولوجيين الفلسطينيين، ورشة تدريبية للتعريف بالأفلام الإثنوغرافية والأنثروبولوجيا البصرية وأدواتها في الفترة ما بين 7 تشرين الأول (أكتوبر) - 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، وذلك بالشراكة مع فيلم لاب-فلسطين وبدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ.


تعتبر الأفلام الإثنوغرافية طريقة أخرى، إلى جانب الكتابات الأنثروبولوجية، لعرض جوانب مصورة من الحياة الاجتماعية والسياسية بتعقيداتها، من خلال متابعة تفاصيل قصص الحياة بين الناس في سياق مجتمعي محدد. وهي بذلك تشكل أداة مهمة للمساهمة في كشف آليات السلطة الخفية للاستعمار والاضطهاد، وللمقاومة أيضاً. وعملياً كانت الأنثروبولوجيا بأدواتها المختلفة ولا تزال توفر مساحة للفئات المغيبة والمهمشة لمشاركة تجاربهم الحياتية والثقافية من وجهات نظرهم.


تشجع إنسانيات المهتمين من الطلبة الجامعيين الفلسطينيين (سنة ثالثة ورابعة أو دراسات عليا) في مجالات الإعلام والعلوم الاجتماعية، وكذلك الشابات والشباب الفلسطينيين المعنيين بصناعة الأفلام للمشاركة بالورشة التي تم الترتيب لعقدها عبر تطبيق الزوم بالإنترنت بما يسمح باشتراك المعنيين من المناطق المختلفة: الضفة الغربية وغزة و1948، ومن بلدان اللجوء والشتات بهدف
:

  • اكتساب المعارف الأساسية حول صناعة الأفلام الإثنوغرافية، والتعرف على تاريخ هذا النوع السينمائي وأساليبه، مع تركيز خاص على إنتاج الأفلام الإثنوغرافية في العالم العربي وفي فلسطين؛
  • تطوير مهارات عملية والتعرف على إمكانيات الاستفادة من المنهجيات الإثنوغرافية في إعداد الأفلام الوثائقية من مرحلة تصميم المشروع إلى الإنتاج؛
  • تنمية الاهتمام للمشاركة في مسابقات الأفلام المحلية والدولية.

 

تفاصيل الورشة التدريبية

ستعقد ورشة الأفلام الإثنوغرافية باللغة العربية عبر منصة Zoom الإلكترونية، خلال لقاءات تدريبية أسبوعية أيام الخميس بين الساعة الخامسة والنصف حتى الثامنة مساء، لمدة شهرين، تبدأ يوم 7 تشرين الأول (أكتوبر) وتنتهي يوم 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021. حيث ستقدم المدربة الرئيسية، فرح حلابة، في كل لقاء موضوعاً يتعلق بصناعة الأفلام الإثنوغرافية وتشرحه من خلال أمثلة عملية، وفق برنامج الجلسات المرفق. وفرح حلابة هي محاضرة في معهد القاهرة للعلوم والآداب الحرة (CILAS)، وتحمل شهادة الماجستير في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والإثنوغرافية البصرية من جامعة Kent University.


وستستضيف الورشة مشاركين مختصين بالأنثروبولوجيا والإثنوغرافية البصرية: آمال بشارة وهي أستاذة مشاركة في جامعة Tufts University وديانا آلان، وهي أستاذة مساعدة في جامعة McGill University، وقد عملتا في مجال الأفلام الإثنوغرافية وسيتاح للمشاركين في الورشة التعرف على جوانب من تجربتهما. كما سيلتقي المشاركون مع حنا عطا الله مدير مؤسسة فيلم لاب-فلسطين التي تهدف إلى تطوير الثقافة السينمائية في فلسطين ليتعرفوا على مجالات عمل المؤسسة وأنشطتها وخدماتها.


كيفية التقديم للورشة

للاشتراك في الورشة، الرجاء تعبئة طلب المشاركة الإلكتروني حتى الساعة السادسة من يوم الخميس 23 أيلول.

ملاحظة: الحد الأقصى لعدد المشاركين في الورشة هو 25 شخصاً، وسيتم الاختيار بناء على المعلومات المقدمة في طلبك، مع حرصنا على فتح المجال لمشاركين من أماكن جغرافية متعددة. وسيتم إعلام المتقدمين الذين تم اختيارهم مع نهاية يوم الخميس 30 أيلول. يُتوقع من المشاركين الالتزام بحضور جميع الجلسات المقررة للورشة.


فيما يلي برنامج اللقاءات المختصر، وسيتم تزويد المشاركين/ات بتفاصيل اللقاءات التدريبية والمواد المصورة والمكتوبة لاحقاً