حلقة 01: آمال بشارة

آمال بشارة، استاذة مُشارِكة في مجال الأنثروبولوجيا في جامعة تافتس، تبحث في مجال التعبير، والمكان، والاستعمار الاستيطاني، والإعلام والصحافة المُصوَرة. في هذه الحلقة، تستضيف آنا تيشكوف بروفيسور بشارة لتُحاورها عن عملها الإثنوغرافي المُستمر في فلسطين، وعن مَشروعَي كتابَيها الحاليين. ركّزت بروفيسور بشارة في مشروعها الأول حَول التجزئة، وحَول العلاقات والحواجز بين المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل والفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وحَول نضالات الفلسطينيين من أجل التواصل. تطرقّت بشارة في حديثها معنا أيضًا إلى مشروعها الثاني حول السياسات الشعبية في مخيم عايدة للاجئين، بيت لحم، ومفهوم السيادة الشعبية. من خلال هذه المقابلة تُقدّم بشارة رؤى أساسية حول الطرق التي من خلالها تتيح لنا الأنثروبولوجيا التفكير في ممارسة الحياة.
-

الأعمال المُقتبسَة خلال المقابلة:

بشارة، آمال. 2017. السيادة والسيادة الشعبية للفلسطينيين وغيرهم. الأنثروبولوجيا الثقافية، 32(3): 349-358.

بشارة، آمال. 2016. أفعال فلسطينية للتكلّم المُشتَرك، بعيدًا عن التبعات وسياسة الانقسام. هاو: مجلة النظرية الإثنوغرافية، 6(3): 305-330.

تِلي، تشارلز. 2006. الأنظمة والمراجع. شيكاغو: مطبعة جامعة شيكاغو.

شيه، إس. إم. 2013. "المقارنة كعلاقة". في المقارنة: نظريات، مُقاربات، استخدامات، تحرير ريتا فيلسكي وسوزان ستانفورد فريدمان، (79-98). بالتيمور: مطبعة جامعة جون هوبكنز.
-

حقوق النشر في الصور: مركز لاجئ، بيت لحم، الضفة الغربية، فلسطين

موسيقى: ويا مرحبا، توت أرض.